الأيام: تبحث.

هذا يوم جديد. نسيت فيه الكتابة.

توقف أمام الشمس وسط الطريق رافعا رأسه باتجاهها واضعا يده كظل. ” لا يمكن للشمس ان تقترب أكثر!” أغمض عينيه وملئ رئتيه بالهواء. “كل شيء يشير الى السكون”. خفض بصره، أرخى ذراعيه، وأخذ يساير الظل. قد يكون في تلك اللحظة قد فقد جزءا مهما من التركيز.

 يوم جديد. أسترجع الكتابة.

خرج في وسط الظلام بعد أن ساير الشمس في بداية يومه “يجب أن أعرف أين تذهب الشمس. من الضروري أن اكون في المكان المناسب لحظة خروجها” حاسرا رأسه بقطعة من القماش، يتوكأ على عصاه، بثوب غليظ. “أن مواجهة الليل تختلف عن النهار. أن في الليل بهجة ويحكي قصة الانسان بشكل فريد!” في تلك الليلة النجوم واضحة والقمر مكتمل والناس نيام. مارا بالبيوت، مختليا بالازقة والاصوات تكاد تكون معزولة عنه بسب الجدران السميكة.

يقول بصوته الجهوري هامساً لظله

  • ما الذي يعنيه أن أبحث عن الشمس؟ ما الذي يعنيه أن أسبر أغوار النجوم وأعتلي القمر؟ ما الذي يعنيه أن أحلق في الفضاء و أقضي الليل في النهار والنهار في الليل؟
  • فهمت لا يمكنك أن تجيب! يمكنك ان تكون شاهدا فقط.

وكز بعصاه ظله مبتسماً. و أكمل خطواته ” يجب أن لا تركض في الليل أن الارض تستريح من عراك الصباح. لو ركضت أتشعر؟ ” الهواء يضرب وجه. ” أعتقد بأن الليل يطلب مني العودة.” يقف منتصباً والهواء يدفعه الى الخلف. يعود خطوتين الى الخلف. ثلاث. أربع. يدير ظهره ويعود.

 يوم جديد. أحاول فيه أن أصبح كاتبا.

لا يمكنك أن تتغير الا من خلال النظر الى المرآة بشكل يعزز لديك القوة و أن تقول هامسا وبشرط ان لا يشعر بك أحد “أنا رجل قوي.. ولكنني متعب!” أكرر يجب أن لا يسمعك أحد. فمجرد ان تنتقل موجة صوتك الى أحدهم فستصبح أضعف. نعم أضعف ومن الممكن ان لا تكون سوا شبح، منفي، لا أحد يراقب تحركاتك حتى لو وجدت المكان الذي تستريح فيه الشمس و تتباهى النجوم بروعتها ويتغزل القمر بنفسه بهيا. أنت لا تعلم عن ذلك شيئا. يجب أن تتوقف أمام المرآة، بوجه شاحب وان تقول هامسا وبصوت متقطع ذاك أنت! من أنت؟.

 يوم جديد أكتب فيه لظلي.

  • لقد وجدت الشمس.
  • أين؟
  • في السماء بين الكواكب. تحترق من الداخل وتنتظر.
  • تنتظر؟
  • نعم. تقول: يوم جديد. يوم الشروق الحقيقي. اليوم الأبدي.
  • كل هذا دفعة واحدة. وكيف استطعت أن تعود؟
  • لقد كان حديثا وديا. بينما كنت اسير وجدتها. وكأنني كنت أحلم.
  • والحرارة كيف احتملت؟
  • لقد احتميت بصخره.
  • صخرة!
  • انه أمر غريب ان يقابل الانسان أحد الاجرام السماوية وان يحدثه. أقدر شعورك بعدم التصديق. ويمكنك ايضا ان تصفني بالجنون طوال حياتي. أتعرف ان الوصول الى تلك البقعة والحديث. والمجازفة بروح الانسان لحديث لايهم أحد هو شيء غريب أنني لا أثق بنفسي.

لقد بدا شاحبا. يرتجف. والدموع تهتز في عينيه. أخذ نفسا عميقا. وضغط بيده اليمنى على راسه، واستراح على الجدار.

  • أعرف أنه لا يمكن ان أتحدث الى الشمس ويمكن ان يكون عقلي قد تفاجأ كما تفاجأت أنت أنني أسمعه يهمس كما كانت تهمس الشمس وفي لحظة حديثنا : يجب أن لا تكذب. أن لا تحرف الحقيقة. ومضى. وانا استمعت للشمس أكملنا الحديث صدقني لقد تحدثنا ولكنني نسيت كل شيء. لقد تبخرت الكلمات.

وقف على قدميه وتحرك في غرفته. ملئ كأسه بالماء. وعاد الى جلوسه.

  • وأنت أين وجدت القمر؟
  • فقط رفعت رأسي الى السماء.
  • ما الحديث الذي دار بينكما. “بعينان لامعتان”
  • لا شيء لقد القيت التحية وأنتظر الرد.
  • عليك اللعنة لقد أخطأت من المفترض ان تحادث النجوم اولا.
  • في المرة القادمة.
  • عليك اللعنة.. لقد أنهيت كل شيء.

 

يوم جديد. بعد أن هجرني ظلي.

هناك في الطابق الرابع كانت تستريح. تغني. وبين يديها قطعة من القماش. تجلس وتغني. انظر اليها من بعيد ويهمس لي عقلي: ” كن حذرا فأنت مجنون!”. أتوقف عن إختلاس النظر واتابع الخطوات في الاسفل. أحدهم يركض. أحدهم يشتم الارض. أحدهم بلا ملامح. أحدهم ينام على ناصية الطريق ولا أحد يهتم به. ” الذي ينام على الارض يمكنه أن يسمع كلماتي قد ينتظر أحدا للحديث ليواصل الحياة.” انطلق اليه لا لم ينطلق كان حذرا يمشي على أطراف أصابعه خطوة الى الامام اثنتان الى الخلف. مرة أخرى خطوتان الى الامام ثلاث الى الخلف. يختلس النظر الى الفتاة لم تعد موجودة. يقرر أن يعود.

 

يوم جديد. قبل النهاية.

أشعر بالجوع. لما لا أفكر كالاخرين.

 

يوم جديد. لا وجود للنهاية.

البداية يجب أن أكون في البداية من خلال الشعور بالحياة وقبل ان تعتلي رأسي الاصوات. من وضع الاصوات في داخلي وهل يمكن لي أن التقي الصوت. أنني من خلال التجارب الذي وضعتني الحياة فيها يمكنني أن اقرر وبصوت متقطع كما يقول الانسان الاخير الذي تحدث لي “يجب عليك أن تعود الى البداية”. أفكر. أحاول. لا أجد الاجابة. أعرف أنه علي قبل أن اصل الى البداية أن أمر بنهايات الاخرين وقد وجدت في تلك النهايات شيء من الاثارة والطموح فهناك بعض من الانواع التي قد أستطيع أن أشرحها. مادي. شعور. مجازفة روحية. إنزلاق فكري. أن وجود التنوع في التجارب والنهايات المتقطعة التي تصبح بداية للاخرين هي ماجعلني أبدو متشككا من الخطر الذي يحيط بالانسان. لذا كخطوة نحو المستقبل أخذت على كاهلي البحث عن المكان الذي تختبئ فيه الشمس .

 

يوم جديد. دفعة واحدة.

خطر. أن تكون وحيداً. أخرج الى العالم. تنفس. قل كلماتك بشكل متدفق. يجب أن لا تتوتر. ان لا يغيب صوتك في الزحام. تحدث الى الاشياء. ومن خلال معاناتك تحدث. الى الليل الى النهار وليس الى البشر. راقب كل شيء وكن حذرا فانت في خطر ان تكون وحيدا وان لا يعرفك الليل وان ينتهي كل شيء. لتختفي. تقول انك تخشى الاشباح؟ لا عليك كن يقظا فحسب. ستصاب بالتهاب في المعدة واحمرار في العينين اذا استرح. ارفع راية الهدنة. ستكون في خطر. ذاك قدرك. حدثه في أحلامك سيبتسم وسترحل في القريب. وسيبقى الخطر.

يوم جديد. أكتب.

توقفت. لا يمكن أن أرى. أنا أتخبط.

يوم جديد. فقط لأنه جديد.

ما زالت الارض تدور وانا أغرق. كثبان رملية. وجوه متيبسه. ابتسامه أمي تلوح في الافق. ما الذي تقوله لم أسمع أنت دعها تقول كلماتها الاخيرة أنها لي الا تفهم . أمي أنا أغرق. ولا زالت الابتسامة في الهواء.

يوم جديد. طموح يتجدد.

سيكون من المثير أن يصبح العقل في مكانه اذ ستبدو الاشياء في غاية الوضوح. البشر أكثر الفة وخدعهم واضحة. الشك لن يعود كما كان في سابق عهده. السلوك المجتزأ سيسخر من وجوده. والانسان سيرتقي وانا سأكتب. وسيتخفي السؤال: ما الذي أكتبه؟ وكيف؟.

يوم جديد. الجزع.

لقد أصبت بالعمى. فقدت عقلي. أضعت الشمس. وفقدت القمر. أنا أموت.

 

يوم جديد لن أعود. الخلود.

لقد ملكت كل شيء في هذا العالم. وأرغب بالخلود كمكافاة. كعناية الاهية للمخاطرة العقلية وللبحث الحقيقي عن المعنى. فقد تسألوا عن وجودهم وعن سبب المهم عن دوران الارض وحقيقة السماء عن برودة الطقس والمطر الذي ابتعد عن الارض الميته. وايضا عن وفرة الطعام عن الغنى والفقر كعوامل نسبية. تجادلوا على حقوقهم من الارض وعلى ما سيورثونه لابنائهم ونسوا ان خلودهم يعني انتفاضتهم العقلية وحقيقتهم كبشر. لم ينسوا انا من جرفته المبالغة. لقد تذكروا كل شيء وان الحياة مجرد طريق قصير ومع ذلك فقد اشعلوا فتيل الحرب وسلبوا حقوق غيرهم وشربوا الدماء بكؤوس مذهبة. بحثوا عن الخلاص في العمل وكحقيقة كانت كسراب تكاسلوا وقرروا ان العمل هو محض يقظة في الصباح واحاديث مستقيمة واوراق تتكدس. العقل. الخلود. الشمس. القمر. النجوم. السماء. مجرد تفاصيل للوحة فنية ينظر اليها.

لذا أنا أحفر أسمي على جدار وقد يراه أحد في يوم من الايام.

كنت هنا. أنتظر.

ف.

Posted in: يوميات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s