الفراغ كفكرة!

 

إن المساحة التي تنشئ كنتيجة لاحتكاك الأفكار لتولد بدورها عمقاَ محدداَ، تحيط به أقدام المشائين، وضجيج حركة العالم بعد استيقاظه، وهدير الجدول البعيد الذي ابتدع صوته، وزحف الحشرات الصغيرة المتوجسة من بعضها، و ملامح أولئك المهملين، و رائحة الشارع الكريهة في يوم محترق، وهشاشة الكلمات المزعجة.

إن المساحة وهي تتمثل أحد الأشكال الهندسية الصحيحة. كالدائرة، المثلث، المربع، تحاول جاهدة ان تمتلئ من خلال تراكم تلك الأفكار. بتوظيفها لتبقى مشبعة للمكان وبلاحركة. والتوظيف من خلال مقارنة بسيطة تتم بشكل بسيط. فهذه الأقدام تمشي بتسارع أكبر وتحدث باحتكاك طبقة قدمها السميكة دوي صوت مزعج أكثر من سابقه، تلك الرائحة اشد فتكاَ بالجسد انها تذيب الخلايا من خلال انتشارها في الروح، هذا الصوت أكثر اكتئابا لعله مر بتجربة مريرة، المساء ساكن يرسل الطنين في الأذان المرهفة ويخترق الأجساد المبعثرة ويفتك بالروح الوحيدة.

أن الفراغ يختار المعادلة البسيطة بلا احتساب المجاهيل انه يقوم على هذا الأساس الخطي. واحد يضاف اليه واحد يساوي اثنان. وتلك النتيجة بلا معنى. فيصعب تعاطي المساحة لشكل هندسي تكعيبي. لأنه يبحث دائما عن اتخاذ قرار جديد لتنشيط ابعاد المعرفة الجديدة!

ليكن… الانتقال من جحر الى قاع بدايتي العظيمة. لتكن.. هذه المرأة بقوامها البديع وكلماتها القليلة المنشورة على أرضي بلسمي لألمي القديم. ليكن.. إلهي السابق في الجحيم فأنا سأراه هناك من الاعلى ليقيم مع الشيطان الى الأبد! ليكن.. هذا الصديق صديقا الى الأبد. لا فضيلة بعد اليوم سوا باللسان.

إن القشرة التي تحيط تلك الهالة من الفكر الإبداعي تقوم على تخيل عمق أكثر ريبة وتعظيم من سابقة فتلك المساحة لا شرطية أساس بنائها الحصول على الإشباع السريع بلا تأني وتساق معها الفضيلة بكلمات شفافة وبلا تأثير.

  • ذاك يوم محتوم. سيهبط لا محالة.. وسنركض بحثا عن مخبأ!
  • يجب أن نصبر على الحياة.
  • تلك المعضلة.
  • إسمع .. أتسمع.. أنظر الي أنني بصدد الحديث عن الصبر! لا تهرب أريدك أن تسمع.
  • إني أسمعك ما الذي حل بك .. لقد أكل الجنون عقلك.
  • لا يهم .. الجنون لا يهم اريدك ان تنظر الي وترهف أذنيك أيها البليد ولكنك لن تفهم ماحييت ولكن خذ أتاخذ؟ إننا نملك النبوة هذا مافهمته من كتاب السماء والوثائق التي تركها الشهداء والعوالم التي شيدها القدماء. ذاك ماتقوله الرسالة نحن أنبياء. أتضحك! ليكن. ولكننا يجب أن نصبر. مامعنى الصبر؟
  • هذا ماسمعته من أبي ذات يوم ولا تسألني عن المعنى.
  • أرأيت يجب أن نتذاكر من يوم لأخر فقد غلب الجنون على العالم اليوم فأنا وأنت نتسأل عن أمور دقيقة عن معنى الصبر والنبوة والحياة.. أن مانقوله يدعو الى المزيد من الرغبة بالهروب من هذا العالم. أتهرب؟
  • أنا أهرب كل يوم.. ها نحن نركض!!

خارج السياق: الضميران.

ضمير الأول: أريد ان أتحدث فقط ولتسمع أرجوك فأنا أملك دناءة العالم كله ولكن أرجو أن تسمع وتثير زوبعة إهتمامك!

ضمير الثاني: قل الحقيقة .. هذا ما أريده منك فنحن لسنا أنبياء ولا يمكن أن نقترب من هبة الله لعبادة الصالحين. نحن مريضان يجب أن نقر.

ضمير الأول: لعله ينسى ان أنا تحدثت بحرارة في هذا اللقاء.. أتنسى؟

ضمير الثاني: سأختبر صبري!

أن الفراغ لذو قشرة رقيقة تهتز من نسيم الهواء المتكسر على الجدران والأقدام المسرعة للنجاة وهدير المحركات المزعجة في الساعات الأولى. أنه يعزي نفسه بنفسه فوتده هزيل متيبس. يبحث في الأخرين عن مصدر قوته ليمارسوا الأستبداد به أو يمارسه بهم. تعتلي قسماته الرغبة بإحداث مشكلة بالبحث عن هاوية للخروج منها، يهيم على وجهه ليستعطف الأخرين. لا يجد الفتاة التي كان يراها في أحلامه عندما يسدل الظلام ستاره.

لا يمكن ان نحدد بشكل حقيقي ملموس مساحة الفراغ. فالتكوين يتم بلا مقدمات حقيقية، والأبعاد كذلك. فالإحتواء الخارجي لتلك المساحة قد يبدو متحيزا نحو الوصول الى النتيجة ولكنه يبتعد غالباَ أو انه ينسحق في الظلام الحالك.

لنفترض أن أحداَ قد إطلع على فراغ متألق أمام فكرة والحديث يحذو حذوا طبيعياَ حتى يصل ذروة كماله وما إن يصل حتى يتفكك وذلك لعدم القدرة على الإحتواء.

الأخلاق كفراغ :فكرة عمودية ترتمي في الأفق.

في أرض قصية بلا رمال سوا تلك التي ترتمي بين تشققات الأحجار. بسماء فقدت زرقة لونها الباهي وبلا غيوم تتراقص في فراغاتها الشاسعة وبلا قبضة نور تتألق بها في الفرات الأولى والأخيرة. تبدو لوهلة كصفيح لامع قد يسقط في أي لحظة ولكنه يتبعثر ليصبح كندف الثلج في المخيلة الحساسة. الهواء ساكن قد يتحرك فقط للحظة واحدة يمحو بها ملامح السابقين الباهتة وأثر خطواتهم الدقيقة. فعموم السكون الوجودي جعل للعالم هيبة خاصة تكونت من ضعفه القديم الذي ظن البعض بأنه نهائي ولا يقبل الحديث.

  • أين إختبئ النور؟
  • وما النور؟
  • لقد تحدثوا عنه كاأسطورة لا تنتهي. وظن الجيمع ان سيبقى مشعاَ الى الأبد. أتعرف لم يكن الجميع بل البعض منهم لانهم قالوا بأن النور لا يعني الأبدية بل الأزل!
  • وما الأزل والأبدية! أسمعي الا يكفي أن نعيش فقط اليس هذا نور! نحن الابدية و الأزل؟

أخذت نفسا عميقا وأرتمت بظهرها على الأرض الصلبة.

  • كنت أتمنى .. أحلم أن يكون قبس النور مرتمياً أمامي فأرى الحوادث التي وصلت بالعالم الى هذا الشكل. أتعتقد بأن الأصوات التي نسمعها قبل النوم جزء من تلك الحياة!
  • ما الذي تتحدثين عنه ما كل هذا؟
  • قد أكون من عالم أخر ظهر بمحض الصدفة.
  • أيمكن ان نلقي الحديث على الواقع.

نظرة اليه وابتسمت حتى شعرت بأنه لا يطيق تلك الافكار التي ستنطق بها.

  • أيمكن أن تعود وتتركني هنا قليلاَ.
  • الا تخافين؟
  • بلى .. ولكن يجب .. لا عليك يمكنك الذهاب.
  • ما الذي حل بك تريدين تشكيل ذاكرة للعالم القديم وها هو قد إختفى بسمائه الممتلئة بالكتل البيضاء وأشجاره وشموسه وكواكبه الدوارة وألوانه لقد إختفى كل شيء نحن هنا على هذه الأرض الصلبة. “وضرب بقدمه الأرض والزبد يتطاير من شدقيه والغضب يحركه وهو لا يشعر
  • ما الذي يحدث لك أجيبي؟

جر خطواته بعد ان تفحص قسمات وجهها العذب وتكسر خصلات شعرها على الأرض ونظرتها المتأمله. جر خطواته ولم تحدث أثر في الأرض باستثناء أنه شعر بها قد إلتصقة للحظة. إلتف برأسه إليها ونظر اليه نظرته الاخيرة زم شفتيه وشبك بيديه على جسمه وكانه يحتمي بنفسه من هذا الرحيل وغاب في السراب.

ظلت محلقة في الأفق. ساكنة. بلا حراك تتموج أفكارها لإثارة السكون ولكن السكون ظل جاثيا. راقصت أناملها خصلات شعرها وراحت تركز تأملاتها “من يسكن السماء؟” كان تسأل في دخيلتها خشيت أن يسمعها أحد او يجيبها أحد ولكنها تمالكت نفسها وأطلت زفرات صدرها وقالت هامسة. “من هناك؟”. أرتفع الدم الى وجنتيها وحبات عرق تشكلت في جبهتها وراحت تمسحها بأطراف أصابعها وتشجعت ولكن بأنفاس متقطعة ورجفة في حركتها “أهناك أحد… يجب أن يكون هناك أحد يطلع على كل ما يحدث!” وغرقت بدموع عينيها وانقبض صدرها وتشنجت حتى سقطت على الأرض. نظرة من حولها لا شيء قد تغير سكون وظلمة وسراب وأصوات تتبعثر تروح وتجئ ” أعرف أن هناك أحد في الأعلى ولكن….” وأقفلت عائدة.

 

إنتهى.

 

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s