كـ الأحلام

قبل الاحلام هناك بعض من الكلمات هناك بعض من التراتيل التي لا يجب ان تبقى في الاوراق المكسوة بالغبار. هناك يوجد جزء من مخيلة الفوضى تتحدث عن الا شيء وتقول عنه كل غريب.

يقول الحالمون بصوت مسموع في هذيانهم، ويصمتون عند لقاء الحياة يفضلون لقب باعث الحياة في اللا حياة وكأنهم يعللون وجودهم بفنائهم فعلة الوجود هي وجودهم فيه. لا يصمتون ولكنهم يتكلمون بكلمات متقطعة بأيد مرتجفة وعيون مختبئة عن العالم يرفعون حبالهم لتسلق الجبال ولكنهم لا يعرفون هدف الوصول الى القمة فحبالهم لا تساعدهم على الارتقاء. يرفعون عصيهم للقتال ولا يفكرون بهدف هذا القتال، يصرخون في نسائهم وهن يجبن مطيعات لتلك الطعنات وينكسن رؤوسهن خوفا من الضياع في الظلام.

اسفاً قالوا نحن نرعى رعايانا ونحلم في اواخر هذا الليل المزعج. ونشكر الله على هذا العالم المنفتح على نفسه ونرثي ابائنا بقصائدنا التي تصل الى حدود السماء وتتخطاها وتضيع في الوجود.

احلامنا لها مكانة عالية لها عبقرية وذكاء ولها جزء من الغباء.

احلامنا مصيدة للتاريخ تقف على عتبة الباب مرددة شيء من أغنية قديمة وتلح بكسر ابياتها.

احلامنا كرق كان يتخيل العالم بطريقته الخاصة  الانعتاق من العبودية والانطلاق والقفز في العالم الرحب ولكنه تفاجئ بشكل اخر غير متوقع عبودية اخرى عبودية الانسان للإنسان بطرق مختلة. هكذا فكر وفكر الاخرون وسقط الستار ليكتب قصيدة كانت تحلم ان تكون مكتملة بثياب عرسها الابدي ولكنها خرجت بنقص لا يعرف لا ينتمي الا الى الاحلام.

 

كالأحلام تمردوا..

ساقتنا نجوم الكون في حلكة الليل

وضوانا قمر دوار عاكس فرح هالنور

 

توقفوا عن الضجيج والزحام ونثروا قصيدة في قلب السماء واختلفوا بعد ان تم بينهم الوفاق على ميزان كلماتها فتدافعوا في بحرها يصارعون الموج ويصرخوا بحدة اصواتهم الخشنة في زحام الليل وقبل ان تنهض الشمس من مرقدها سكنت ارواحهم فقال واحد منهم نحن في عمق الضجيج كل هذا نتيجة الفوضى!

واننا في قلب هذا العالم نلامس الاحلام ونقاتل تلك العتمة وذاك السراب اننا نعدم من كوننا روح العالم اننا كالأحلام نغيب وتغيب الصور في كيان اخر اننا نضيع ونعطش للقاء ونشقى في بحر الذكريات صمت المتحدث عن الكلام فعاد السكون الكامل للعالم عالم بلا كلمات صوت الطبيعة فقط في تلك البقعة الخالية من مظاهر الحياة فتحدث اخر الاحلام فضح للمستقبل البعيد تقريب له اتكاء على اللا شيء لقد ضلت الاحلام تعطينا الامل وتسرقه بعد ان نشرع بالاقتراب منها.

بعد اسابيع على تلك الكلمات غنوا المهم وانزعاجهم وراحوا يركضون ويتسابقون للوصول الى قمة سفوح الرمل البعيدة وهم يلهثون من التعب والشقاء.

تقول الاحلام لهم بعد ان تمثلت لهم في صورة من الصور وللقارئ ان يتخيل تلك الصورة قد تكون انثى قد تكون ملاك وقد تكون من قلب الطبيعة سراب يتحدث ولا نصدق المشهد وقد تكون نجمة سقطة سهوا أي شيء قد تكون ايه القارئ العزيز. لنكمل القصيدة ان كان هناك قصيدة.

تمثلت لهم في احدى الصور اللامرئية قال الاول املاك! ابتسمت قال الثاني عياذا بالله من اهل الارض! توردا خديها غضبا في لحظة وعندما قال الاخير من انت؟ ردت انا الاحلام انا الانزعاج من الواقع والخلود في اللاواقع انا رسائل من خالق هذا العالم مرأة لانعكاس الصور في عقولكم بالتحديد لكي لا ازيف الحقيقة انا ربة الالهام لا لا عياذا بالله انا الاحلام فقط ولي بعض من تراتيل تنطق بها النجوم مرددة قصص البشر على الارض وقصائدهم الخيالية ونجاحاتهم المزيفة انا طريق ولا طريق ازدحام وفراغ ولكنني افضل انا لا تشرح قصيدة حب قد قيلت في الامس البعيد بلا اوزان بلا بحور ترتكز عليها لتصل فقط الى قلبين متعانقين مشرقي وغربي تظهر شمس احدهما وتنطفي من الاخر وتستمر دورة الارض على حالها وانا اظهر في مخيلة الخائفين والتائهين والمعذبين و أولئك المغامرين الذين يبحثون في متاهات الحياة.

استيقظوا في فجر اليوم التالي ولم يتكلم احد منهم اطبق الصمت على ألسنتهم وراحوا يكملون مسيرهم في تلك الظهيرة الحارقة جمعوا اعاود حطب صغيرة وكبيرة صادوا الحيوان البري المفضل وملؤا قرب مائهم من قرية كانت في طريق رحلتهم لم يشعروا بظمأ ذألك اليوم كانوا يشعرون بالغضب فقط وشتتوا تلك المشعر بالأعمال الصعبة التي لا يطيقونها وعندما اشعت نجمة المساء في السماء حطوا رحالهم. هنا نستريح اليوم وكأنهم دهشوا من الكلمة لما سمعوها فأشعلوا نارهم بسرعة ووضعوا طعامهم في الاناء طبخوه ولم تكن شهيتهم مفتوحة للأكل اكلوا مقدارا بسيطا ووضعوا ما تبقى على مبعدة منهم. حضروا شأيا وبعد ان انهوا قدحهم الاول والثاني تكلم اقلهم صبرا تراءت لي بالأمس سيدة الاحلام تغني في المنام وترقص على نشيد غريب لم اسمع له مثيل سألتها ان تتوقف عن الحركة وتجيب عن السؤال ما هذا النشيد؟ قالت هذا نشيد الليلة الاخيرة وراحت تكمل ميلاتها وحركاتها الغريبة في عينيها كان هناك اثر لخيال حزين واثر لابتسام كنت سأخرج كلمة من أعماقي ولكن سبابتها كانت اسرع وضعتها على شفتي مطالبة بالصمت وكانت هناك اصوات تتردد كهذيان متجمعة في كلمات مجموعة كلمات تعاد بحركة سريعة لا يمكن سماعها بسهولة احتفظت بجزء منها او هي احتفظت بي لا اعرف .. ماهي الكلمات سأل اميرهم؟ الكلمات التي ترددت الاحلام والحالمون بشر خاملون تائهون يغيبون مع اول نسيم عليل وكأنهم وتوقف عن الكلام اخذ يعصر عقله ليستذكر الكلمات ولكنها ابت الخروج. ما بك لما لا تكمل قالها دليلهم. احاول ان اتذكر اخبرتك ان الكلمات كانت صعبة! الاذن المرهفة السمع هي التي تتذكر قاطعه الامير واكمل انك صاحب قلب متحجر لذا انت لا تسمع عمق الكلمات جيدا. وزاد نادرون هم الذين يسمعون والذين يبصرون وكثيرون الذين لا يتذكرون الاشياء لانهم يفقدون الاحساس والشعور بها تشكلت لديهم رؤية وحيدة العقل والشعور تفرد للانسان وتناسوا تلك المشاعر والعقول اصبحت جزء من ماضي بعيد وضع يده على ذقنه مرتبا للكلمات واكمل تعتقد انك شاهدة وسمعت ولكنك لم تسمع ولم ترى انت مصاب بل الجميع مصابون بالشقاء ..قاطعه لقد تذكرت . لا داعي لإكمال حلمك ستقول بانك سمعت بان الاحلام للذين لا يعرفون هدفهم في هذا العالم لذا نحن نستيقظ كل صباح ونعيد تكرار كل شيء ونحلم في الساعة الاخيرة من الليل يجب ان لا نقول احلامنا بعد اليوم يجب ان نضعها سرا في قلب السماء ونبكي رثاء لها.

 

سريعا نفضوا الغبار.. وعبثا عادوا الى قلب العمل مرة اخرى جمع الحطب والتزود بالماء من القرية القريبة واصطياد عشاء اليوم والحديث في الليل عن ما شاهدوه في النهار مع اقداح الشاي وعدم المساس في عذرية الاحلام. اسند اميرهم ظهره على الارض قبل جبينها مرغ راسه في التراب ثم انقلب بكامل جسمه و تفكيره الى السماء والنجوم فوضع يديه شابكا بين اصابعه خلف راسه سد اولا فراغات النجوم عرفها بنفسه واطلق عليها الاسماء ابتسم بعد ان اطلق اسمين او ثلاثة ثم تذكر ان الكواكب لا تعرف صوته تملكه الغضب والحزن فصمت عن جنونه. في تلك الليلة حاول ان يخفي تناقضه الغضب من النجوم والحزن على نفسه و العالم ولكنه لم يكن قادرا على اظهار ضعفه امام من هم معه فراح يغني بصوت لا يسمع يغني لروحه يعزيها على ركض الاحلام وعدم اقترابها منه على تلك القدرة التي لا تنتهي من انتزاعها لكل امل يحصل عليه في صباح يومه على عدم استماع النجوم له راح يغني بلا كلمات صوت رقيق ينتقل من الارض الى السماء فتسقط دمعة من احد النجوم وتشكل شهابا يبتسم له ويقول في نفسه لقد سمعت الغناء يغمض عينيه وينام.  ليستيقظ قبل ان يفصل النهار الليل ينفض الغبار سريعا عن ملابسه و ينهضهم وينطلقوا لتكرار الحياة من جديد.

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s